طريقة أختيار بطاقة ذاكرة MicroSD المناسبة لك

دليلك الشامل لشراء بطاقة ذاكرة MicroSD  المناسبة لك

بطاقات الذاكرة والتي تعرف اختصارا ب (SD) وتعنى Secure Digital وتستخدم كذاكرة تخزين خارجية للأجهزة المختلفة ويمكن تصنيفها الى اربعة انوع مختلفة يتم تميزها على حسب المساحة والاستخدام وهى SDSC – SDHC– SDXC– SDIO وسيتم التعرف عليها بالتفصيل في المقال، ويتم تصنيفها ايضا على حسب الاحجام الحجم الافتراضي original size او الوسط mini size او الحجم الميكرو micro size والذى يستخدم في الهواتف الذكية.
Lexar pro
#البداية يجب معرفة معنى الرموز المكتوبة على بطاقات الذاكرة MicroSD وكيفية التمييز بينها ومدى اهميتها فى اختيار البطاقة المناسبة

#التصنيف حسب النوع Format
sd-formats
  • SD : وهي أحد أنواع الذواكر الومضية القابلة للتبديل، يبلغ قياسها 24 ملم × 32 ملم × 2.1 ملم. وهي بنفس قياس الـ MMC ، لذا فمعظم الأجهزة التي تقبل ذاكرة الـ SD تقبل أيضاً ذاكرة الـ MMC لكن العكس ليس صحيح، لم تعد ذواكر الـ SD شائعة الاستخدام بعد انتشار الـ microSD والـ microSDHC. وأعلى سعة وصلت إليها هي 4 جيجابايت.
  • SDHC : تم الاعلان عنها فى شهر يناير/كانون الثاني من العام 2006 وتعد الجيل الثاني من بطاقات الذاكرة SD وسعاتها تكون اكبر من 2 جيجابايت وتصل الى 32 جيجابايت وتستخدم فى الاجهزة التى تدعم منافذ SDHC ومنافذ SDXC. تستطيع الهواتف المصممة للعمل مع الـ microSDHC أن تقبل ذواكر الـ microSD أيضاً، أما الجوالات المصممة للـ microSD فلا تقبل غيرها.
  • SDXC : الجيل الثالث 3.01 (UHS-I) من بطاقات SD وتم الاعلان عنها في شهر يناير/كانون الثاني عام 2009 وساعتها اكبر من 32 جيجابايت وتصل الى 2 تيرابايت تستخدم فقط فى الاجهزة التي تدعم منافذ SDXC واكبر ذاكرة موجودة حتى كتابة هذه السطور سعتها 512 جيجابيت، وسرعة النقل فيها من 50: 104 ميجابايت في الثانية. اما الجيل الجديد منها 4.0 (UHS-II) والذى تم الاعلان عنه في يونيو/حزيران عام 2011 فيدعم سرعات نقل تصل الى تصل الى 312 ميجابايت في الثانية.
النوع السعة
SD 2 الى 4 جيجابايت
SDHC اكبر من 2 جيجا وتصل الى 32 جيجابايت
SDXC اكبر من 32 جيجابايت وتصل الى 2 تيرابايت

 #سرعة النقل Bus interface
Ultra High Speed هى سرعة نقل البطاقة للبيانات وتكون متاحة في بعض كروت الذاكرة من نوع SDHC و SDXC وتظهر بعلامة I او II بجوار اللجو الخاص بكارت الذاكرة.

UHS-I وهى ترمز للإصدار 3.01 وتدعم سرعات نقل 50 ميجابايت فى الثانية او سرعة 104 ميجابايت فى الثانية
UHS-II ترمز للإصدار الرابع 4.0 من كروت الذاكرة وتصل سرعة النقل فيها الى 312 ميجابايت فى الثانية. ويفضل استخدام هذا النوع من البطاقات عند تصوير الفيديو بدقة 4K

#سرعة الكتابة على الكارت Speed Class

وتظهر اقل سرعة للكتابة على كارت الذاكرة ويمكن اختيار بين اربع سرعات مختلفة (2،4،6،10) واكثر الانواع المتاحة فى الاسواق تكون بين Class 4 او Class 10،

هناك تصنيف اخر لسرعة بطاقة الذاكرة وهو عن طريق UHS Speed Class وتظهر على هيئة حرف U مكتوب بداخله رقم 1 او 3
uhs-speed

Speed class rating
#قياس السرعة على طريقة الاسطوانات المدمجة CD
Relative Speed السرعة الافتراضية للأسطوانة المدمجة CD تقدر ب 150KBps وعلى ذلك تقاس الاسطوانات المدمجة ب 2x, 4x, 16x على اساس حاصل ضرب هذه السرعة (150KBps) في 2 او 4 او 16

وبنفس الطريقة ايضا تقاس بطاقات الذاكرة MicroSD فعندما تكون سرعة البطاقة 100x فمعناها ان سرعة البطاقة تساوى 150KBps x100 =15Mbs
UHS Speed
 -ينصح عند التصوير بدقة 4k خاصة فى الكاميرات الاحترافية استخدام بطاقات U3 Class 10 وذلك لتفادى وجود اى اخطاء اثناء التصوير واستخدام بطاقات SDHC على الاقل.
shot class 4

-نلاحظ فى الصورة التالية الفرق فى سرعة التصوير عند استخدام بطاقات Class 10 وتلاشى الاخطاء السابقة عند استخدام بطاقات ذات سرعة اقل.
shot class 10

وبقراءة هذا الدليل تصبح قادر على معرفة الرموز المكتوبة على بطاقات الذاكرة المختلفة وتصنيفها واختيارها حسب السعة والسرعة المناسبة.
ملاحظة! : عند نقلك للموضوع حاول ان تذكر المصدر لينتفع الزائر في حال اراد المزيد من المساعده، وايضاَ احتراما وتقديراَ للجهود المبذولة.

الكاتب : عبدالرحمن جابر

شاب 19 سنة ، مصري الجنسية ، عربي الهوية ، مهتم بعالم الربح من الإنترنت ، مررت بتجارب فاشلة وناجحة فى الربح وسأشارككم الطرق الناجحة ، تابعوني فقد أفيدكم يوماً .

من فضلك ، ضع رد للشكر أو للاستفسار